الإنتهاء من تصوير فيلم هيليوبوليس للمخرج جعفر قاسم





    الإنتهاء من تصوير فيلم هيليوبوليس للمخرج جعفر قاسم

   قام وزير الثقافة السيد عز الدين ميهوبي، بزيارة المخرج المبدع جعفر قاسم، الذي انتهى من مرحلة تصوير فيلمه الجديد Heliopolis ، ودخل مرحلة التركيب، حيث كتب السيد الوزير عز الدين ميهوبي من خلال منشور له عبر صفتحه الرسمية على تويتر: "يعكف المخرج المبدع جعفر قاسم على استكمال مرحلة ما بعد التصوير (المونتاج وما بعده) لفيلم هيليوبوليس، الذي سيصفق له الجمهور طويلا، لفكرته وأسلوب إنجازه، وإبداع فريق التمثيل المتألق، وتقنيات الإخراج، وتناوله أحداث 8 ماي 1945 من خلال قراءة فنية عميقة، فيلم أنجز في صمت".


     للإشارة فقط إلى محتوى هذا الفيلم "هيليوبوليس"، فهو يحاكي حوادث الثامن (08) ماي 1945 الدامية، وهي عبارة مظاهرات شعبية ومجازر وقعت في سطيف، قالمة، خراطة وغيرها من المدن، حيث تدخل الاستعمار الفرنسي بقوة لقمع هذه المظاهرات السلمية للاحتفال بيوم النصر  - ويوم إعلان انتصار الحلفاء في الحرب العالمية الثانية-، هذه الحوادث الدامية ذهب ضحيتها أكثر من 45 ألف جزائري  من بينهم جنود جزائريون كانوا راجعين من الحرب بعدما حرروا فرنسا، وكان هذا اليوم هو يوم الثلاثاء، يعقد فيه السوق الأسبوعي في مدينة سطيف التي يتقاطر عليها من خمسة ألاف إلى 15 ألف فلاح جزائري من كل أرجاء الناحية.
    كما يعتبر هذا الفيلم أول عمل سينمائي للمخرج جعفر قاسم، بعدما اشتهر بأعماله التلفزيونية، التي كان لها صدى واسع في المنطقة المغاربية والعربية.

المصادر:

1.     جريدة المشوار السياسي، يوم 26 - 12 2018.
2.     فرحات عباس، ليل الإستعمار،منشورات anep، 2005، ص189.

شاركه

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. Admin

    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك

0 التعليقات :

إرسال تعليق